الوحدة الاولى:
[color:d0d4="rgb(244, 164, 96)"]العودة
:الفكرةالعامة:استغراب و تاسف
التلميذ عن انقضاء العطلة الصيفية بسرعة . و تعبيره عن شعوره وهو يلتحق
بالمدرسة و يلتقي بالاساتذة و الرفقاء.
المغزى:للمدرسة فضل كبير على التلميذ اذ تقوم بتربيته و تعليمه حتى ينشا فردا صالحا لمجتمعه و وطنه ,لذا عليه القيام بواجباته.
[color:d0d4="rgb(244, 164, 96)"]صماء بكماء تتحدى:الفكرة العامة :تحدي البنت فرح اعاقتها باختراعها لغة خاصة بها لطلب العلم.
الافكار الاساسية:
1-فرح البنت الصماء البكماء تتحدى اعاقتها و تصر على طلب العلم.
2-الوضع الاجتماعي و المادي الصعب لفرح ,و اختراعها لغة خاصة بها فرضتها على معليميها.
3-امل فرح في غد مشرق و اكمال دراستها الجامعية مستقبلا.
المغزى:الارادة و العزيمة و الاصرار على مواصلة الدرب صفات يجب ان يتحلى
به الانسان و عدم خضوعه للياس و الاستسلام لانها اكبر خسارة للانسان.
المدارس و نهجها:الفكرة العامة:دعوة الشاعر و نصيحته لابناء الامة ببناء المدارس طلبا للعلم و المعرفة و محاربة للجهل و التخلف.
الافكار الجزئية :
1-حث الشاعر على بناء و تشييد المدارس لنشر العلم و تحطيم الجهل .
2-تشبيه الشاعر المدارس بالمزارع التي نجني منها العالم و الفنان و الفارس المغوار و المدرة المنطيق .
3- نصيحة الشاعر على تربية البنين مع التعيم .
المغزى: " طلب العلم فريضة على كل مسلم و مسلمة"واكبر دليل على ذلك قوله تعالى "اقرا باسم ربك......."
الوحدة الثانية:تاريخ الاعمار الصناعية الفكرة العامة تاريخ اكتشاف و صنع
و ارسال الاقمار الصناعية و فوائدها الهامة على الارض و الانسانية .
المغزى: بفضل العلم و التطور التكنولوجي تمكن الانسان من اختراع الات تفيد الانسانية ويعمل على خدمتها "وقل ربي زدني علما"*
السائح الفضائي الفكرة العامة السائح الامريكي "اولسن" يحقق حلمه بالقيام برحلة فضائية سياحية علمية .
الافكار الاساسية
1-دفع السائح الامريكي "اولسن" اموال طائلة للقيام برحلة فضائية استغرقت عشرة ايام.
2-قيام السائح الامريكي "اولسن" بتجارب علمية لفائدة شركته .
المغزى بفضل العلم توصل العلماء الى اختراع الات عجيبة على راسها الاقمار الصناعية وارسلوا على متنها رواد و سياحا .
مركبة الفضاء : الفكرة العامة : وصف الشاعر مركبة الفضاء و مدحه العقل البشري الذي ابدع في صنعها .
المغزى: بالعلم تمكن العقل البشري من جعل الصعب طيعا سهلا و اخترع الات عجيبة غزا بها الفضاء للبحث في اسرار الكون .
الوحدة الثالثة :
الكتاب الالكتروني : الفكرة العامة : تعريف الكاتب الالكتروني و مزاياه المتعددة .
الافكار الاساسية :
1-ذكر الكاتب المزايا العديدة للكاتب الالكتروني و الفرق بينه و بين الكتاب العادي (الورقي).
2-شرح الكاتب لكيفية استخدام البرنامج الذي يعرض صفحات الكتاب الالكتروني .
المغزى:تمكن الانسان بالعلم و التطور التكنولوجي من ان يخترع و يبدع فتطور
في مجالات عديدة منها اختراع الكتاب الالكتروني و مزاياه المختلفة .
الكلب الروبوتي: الفكرة العامة : تفنن العلماء في اختراع الحاسوب و برمجته حتى يقدم خدمات للانسان .
المغزى الحاسوب من الاختراعات العلمية الحديثة التي تفنن العلماء في
ابتكارها و التغيير في اشكالها و التقليص في احجامها لخدمة الانسان و
تسهيل حياته .
قلم الانترنت : الفكرة العامة : تعريف قلم الانترنت و كيفية استخدامه و الخصائص التي تميزه مما يجعله قلم المستقبل .
الوحدة الرابعة :
الام : الفكرة العامة: الام اغلى و اعز انسان في الوجود لما تكنه من عواطف مشاعر رقيقة عذبة لابنائها.
الافكار الاساسية :
1- الام هي منبع العواطف و المشاعر الرقيقة من حب و عطف ورافة .
2-اشارة الكاتب الى رمز الامومة في الطبيعة فالشمس ام الارض و الارض ام الاشجار و الازهار والاشجار ام البذور و الثمار...
المغزى : اعضم واهم عاطفة في الوجود هي عاطفة الامومة لما تحمله من مشاعر و احاسيس رقيقة و سامية.
يا امي : الفكرة العامة : صفات الام و فضائلها على ابنها اذ هي مصدر
الحنان الذي لا يعوض ويعبر الكاتب عن حزنه و المه لفقدانها لهذا الصدر
الحنون .
هيا ابتسم: الفكرة العامة : مكانة الطفل عند امه و المشاعر و الاحاسيس القوية من حب و عطف التي تكنها له .
المغزى : عاطفة الامومة انبل و اسمى العواطف والمشاعر اذ تمنح الحب و العطف والعناية و الرحمة.